هل تذكرون أحداث شغب انجلترا 2011؟


London riots, summer 2011

ألجأتني الأحداث الحالية في مصر إلى البحث فيها لأخرج ببعض نقاط كنت أجهلها:

(من ويكيبيديا):

–   سبب  الشغب هو مقتل شاب أسمر (29 عاما) برصاص الشرطة في الرابع من أغسطس 2011، ثم قيام مظاهرة احتجاجية اتجهت نحو قسم الشرطة حيث قامت فيها فتاة في السادسة عشر من عمرها بمهاجمة قوات الشرطة لفظيا وألقت عليهم زجاجة شامبانيا فتم اعتقالها.  واندلعت أحداث العنف بعدها.

–   في الثامن من يناير 2014 أقرت المحكمة بأغلبية 8 محلفين ل2 بقانونية قتل الشاب الأسمر (أي ظلت القضية منظورة في المحكمة حوالي 29 شهر، على الرغم من أن باقي أغلب المحاكمات تمت بسرعة لدرجة أن المحاكم كانت تعمل حتى ساعات متأخرة ليلاً)

–   الأحداث قامت بين 6-11 أغسطس.   وحتى يوم 15 أغسطس تم اعتقال 3100 شخص، أدين 1000 منهم.

–   أُسندت مهمة اصطياد المشاغبين والناهبين لعدد 450 مخبر.

–   بعض المحاكم طُلب منها من قبل قضاة كبار  بالتعامل بقسوة مع التجاوزات التي تمت خلال الشغب. ومضمون هذا الطلب هو أن تتجاهل المحاكم الخطوط الاسترشادية الحالية للأحكام وأن تصدر أحكاما قاسية. حتى ان بعض المحامون شكوا من رفض المدعي العام  للكفالة في قضايا كثيرة- على غير ما هو معتاد.

–   حكم على رجلين بالسجن 4 سنوات لتحريضهما على الشغب عبر الفيس بوك. وأيدت محكمة الاستئناف الحكم، وعلق القاضي بقوله: “فرض عقوبات قاسية الغرض منه العقوبة والردع”

–   “دعت الجارديان في مقالتها الافتتاحية يوم 9 أغسطس 2011 عموم الشعب إلى دعم الشرطة بقولها “… أصبحت أعمال الشغب في بريطانيا سجالا بين الفوضى والنظام.  وعلى الرغم مما في هذا السجال من محاذير هامة، إلا أن هناك جانب واحد فقط صحيح هو الذي يجب أن يقف المرء في صفه.  فالأعمل الهجومية والتدمير والإجرام وتسيّد الخوف هي أمور لابد  من وقفها. ينبغي علينا لا أن ندافع فقط عن سيادة القانون في مدن بريطانيا ضد التدميرالجامح، بل وفرضه قسرا.”

—–

تعليقي الوحيد: لسنا وحدنا كما كنا نتصور!

Advertisements

تعليقان على “هل تذكرون أحداث شغب انجلترا 2011؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s