برشامة الرئيس- د. ابراهيم شلبي


 

برشامة الرئيس، د. ابرهيم شلبي

برشامة الرئيس، د. ابرهيم شلبي

سعادتي باكتشاف كاتب جديد-بالنسبة لي طبعا- لها وجهان.  الوجه الأول هو وجه طفولي، فهي كمن وجد شيئا ثمينا وضمه لمجموعته.  والوجه الثاني هو الفرحة الشديدة باكتشاف عقل جديد يحمل فكرا وخيالا ومنطقا محترما، وقادر على بث كل هذا في كتاب يثري المكتبة العربية.

د, ابراهيم شلبي –بلا شك- هو اضافة للأدب العربي عموما والمصري خصوصا.  دلني عليه عناوينه المنصبة على مصر، وهذا الكتاب هو ثاني قراءاتي له.

هو ببساطة يحمل حبا كبيرا لهذا البلد الطيب – على كل عيوبه القاتلة. وبحكم كونه طبيبا للأورام وبحكم معايشته للواقع المصري، فهو يعرف الكثير عن أمراضه وعن سبل علاجها.

يتجول بك في جو خيالي في التاريخ ويعرفك على ساسة وأدباء وشعراء ونشطاء واقتصاديين، لتسمع من كل منهم تجربته الشخصية مع بلاده وكيف يمكن أن يستفيد منها الرئيس المصري القادم في حل مشكلات مصر العويصة، وذلك من خلال رسالة يرسلها كل منهم إلى هذا الرئيس.

هذا الكتاب يتضح لك كيف استطاع أن يستخدم ثقافته في صياغة الموضوع بشكل شيق. ومهارة اختيار الشخصيات التي برع كل منها في جانب تحتاج مصر إلى علاجه سواء السياسة أو الاقتصاد أو التعليم… الخ.  فهو لم يعتمد على شهرة الشخصيات، فبعضهم قد تكون هذه هي المرة الأولى التي تعرف عنه.

واحدة وعشرون شخصية بواحد وعشرين رسالة،  واحدة منهم فقط هي المصرية وصاحبها الحكيم المصري ايمحتب والذي كان وزيرا لزوسر، وكان صاحب آخر رسالة.

الشخصيات كلها مميزة، وإن استوقفني بشكل خاص “لي كوان يو” أول رئيس وزراء لسنغافورة والذي نقل بلده لمصاف الدول المتقدمة بالرغم من اتهام البعض له بالديكتاتورية.   بالإضافة إلى الفارابي وثيودور روزفلت ورفيق الحريري.

الأسلوب رشيق، والعبارات سهلة، وجرعة الأمل كبيرة، فكما نجح الآخرون سننجح نحن إن شاء الله.

د. ابراهيم شلبي علم جديد يضاف إلى أعلام بلادي الذين أفخر بهم، من الأطباء الأدباء مثل د. مصطفى محمود ود.محمد كامل حسين- رحمهما الله تعالى.

Advertisements

تعليقان على “برشامة الرئيس- د. ابراهيم شلبي

  1. عزيزي كاتب المقال:
    سعدت كثيراً بتعليقك على الكتاب و تشرفت بإعجابك به و أرجو أن تترجم رسائل هذه البرشامة إلى واقع على يد الرئيس الجديد بإذن الله
    مع خالص شكري و تقديري
    إبراهيم شلبي

  2. عزيزي الدكتور ابراهيم شلبي.. شرفت بمرورك على مدونتي. ونسأل الله الخير كله لمصر على أيدينا وأيدي الرئيس القادم بإذن الله.
    مروة 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s