معرض القاهرة الدولي للكتاب 2009- ج1


bookfair

اختلف معرض الكتاب لهذا العام عن السابق اختلافا كبيرا.  فقد تميز هذا العام بقدر أكبر من النظافة والنظام، فأصبح البقاء فيه لفترات طويلة أسهل من ذي قبل، وأصبح الخروج منه أصعب على النفس من ذي قبل J.

 

أما عن الكتب .. فهي كعهدي بها.. مبهرة.. أخاذة.. تأخذ بمظهرها على الأرفف بالألباب.. ولا فارق عندي بين كتاب حديث براق بطبعته الحديثة وآخر اصفرت أوراقه من القدم..بل ربما كان للأخير وقعا خاصا في نفسي… ربما لأنه يعبر عن قدم الكتاب وأنا أعشق القديم..

أو لأنه تعبير عن صمود هذا الكتاب على مر الزمن…

لا أدري..

ولكن عموما .. لكل سحره الخاص..

 

زاد عدد الكتب التي اشتريتها من المعرض هذا العام عن أي عام آخر، وهو الأمر الذي أسعدني حقيقة…

ليس لمجرد الاقتناء –وإن كان اقتناء الكتب هو أحد متعي الخاصة- ولكن للتنوع في الاهتمامات ..وهو ما يدل على حدوث تطور .. اختلاف عن السابق.. خطوة إلى الأمام.. وهناك سبب آخر لذلك سأذكره لاحقا…

 

هناك متع خاصة بمعرض الكتاب.. لا تجدها في مكان سواه…

فهناك متعة أنه كلما نالك التعب من كثرة الوقوف والمشي بين المساحات الشاسعة للمعرض، زاد استمتاعك!! 

وهناك متعة أن تجد كتابا كنت تبحث عنه منذ فترة دون جدوى..

وهناك متعة أن يوصيك أحدهم بكتاب ما فتجده له.. ولكن الويل كل الويل لمن يسأل على كتاب ما دون أن يعرف السراي أو على الأقل دار النشر.. فإنه يلقى من العناء الكثير .. فربما ظل يتأرجح بين جناحين يفصل بينهما مئات الأمتار التي تزداد صعوبة قطعها مع كم الكتب التي تحملها أو حتى تجرها!!

وبالرغم من أن الألم يسيطر على كل جزء من جسدك .. تجد صعوبة في أن تأخذ قرارا بالرحيل عن أرض المعرض قبل أن تخطو بقدمك داخل كل سراي !! ولكنك لا تلبث أن تكتشف أن المتبقي لديك من الطاقة يكفي بالكاد لإيصالك إلى وسيلة مواصلاتك!!

ومع ذلك … تستمر المتعة!!

 

نأتي إلى الكتب…

كانت هناك أكثر من مفاجئة سارة لي في معرض هذا العام..

كان أولها مجموعة كتب د. أحمد أمين [كان عميدا لكلية الآداب بجامعة القاهرة وهو والد كل من الدكتور جلال أمين وحسين أحمد أمين] التي وجدتها في مكتبة الآداب والمسماة بفيض الخاطر.. وهي مجموعة من مقالاته التي نشرها في مجلة الثقافة في القرن الماضي.. أضف إلى ذلك كتاب هارون الرشيد والذي وجدته في أكثر من دار نشر مثل دار الشروق ودار قباء ولكني اشتريته من دار الهلال. 

 

وهناك كتاب كنت أشك في أني سأجده لقدمه ولكني وجدته والحمد لله وهو كتاب الأخلاق .. وهو كتاب كان يدرس في المدارس الثانوية، لكي يتعرف الطلبة والطالبات على علم الأخلاق!! تخيل أن الطبعة الثالثة كانت عام 1931 !!

يتناول الكتاب علم الأخلاق: ماهيته وموضوعه، الضمير وتربية الضمير، الحكم الأخلاقي ومقياسه، الخير والشر…. الخ

 

 

كما وجدت كتاب زعماء الإصلاح في العصر الحديث طبعة المكتبة العصرية.. ويتضمن سير بعض المصلحين في القرن الماضي مثل الأفغاني والشيخ محمد عبده والكواكبي والنديم.

 

 

كما أكملت مجموعة ضحى الإسلام وظهر الإسلام بكتاب فجر الإسلام. وهي مجموعة يكتب عن كل منها كتب أخرى من روعتها وعمقها وبساطتها في نفس الوقت… كما تشعر فيها بالحيادية.. فلا هو يتعصب للمسلمين ولا يعاديهم.. بل يبرز العيوب والمميزات على التساوي.

الحقيقة أنها المرة الأولى التي أنتبه فيها إلى اهتمام دور النشر بمؤلفات أحمد أمين.. ولا أدري هل هو ممن أعيد اكتشافهم أم أنه اهتمام قديم وأنا التي لم ألحظه..

عموما لا يهم.. المهم أن مثل هذه الكنوز الفكرية وجدت من ينقب عنها وينثرها بين الناس، فيثريهم بها.

                                                                       al-akhlaq2zo3ama-al-islah2fajr-al-islam2

 

 يتبع …

3 تعليقات على “معرض القاهرة الدولي للكتاب 2009- ج1

  1. جزاك الله خيرا الموضوع فى منتهى الجمال شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

أضف تعليق